منتدى شيخ الروحــانيين العـــرب
اهلا وسهلا زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل في منتداك لتستفيد أكثر وتستطيع الإطلاع على المجربات الصحيحة
منتدى شيخ الروحــانيين العـــرب
اهلا وسهلا زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل في منتداك لتستفيد أكثر وتستطيع الإطلاع على المجربات الصحيحة
منتدى شيخ الروحــانيين العـــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شيخ الروحــانيين العـــرب

منتدى روحاني لفك السحر، وعلاج المس، وتصويب العلوم الروحانية والفلك وجلب الحبيب .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 عبدالله بن خميس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ الروحانيين
مديـــــــــر المــنتدى
مديـــــــــر المــنتدى
شيخ الروحانيين


ذكر عدد المساهمات : 474

عبدالله بن خميس Empty
مُساهمةموضوع: عبدالله بن خميس   عبدالله بن خميس Emptyالأحد ديسمبر 08, 2013 11:05 pm

~..{عبدالله بن خميس شاعر أبدع القصيدة بمداد الأديب.. وأسهم في الإعلام برؤية المثقف }..~


،،
هو /عبد الله بن محمد بن خميس العامري من أهالي الدرعية، شاعر الفصحى والنبط، أحد أدباء الجزيرة البارزين، وأحد باحثيها المعنيين بآدابها ومعالمها.



والأديب الراحل من مواليد عام 1339هـ - 1919م بقرية الملقا، بالقرب من الرياض، وهو من أعلام أدباء الجزيرة العربية ومؤرخيها.


وتقلد الفقيد مناصب حكومية عدة؛ حيث عُيّن عام 1373هـ مديراً لمعهد الإحساء العلمي، وفي عام 1375هـ عُيّن مديراً لكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض. وفي عام 1376هـ عُيّن مديراً عاماً لرئاسة القضاء بالسعودية، وفي عام 1381هـ صدر مرسوم ملكي بتعيينه وكيلاً لوزارة المواصلات، وفي عام 1386هـ عُيّن رئيساً لمصلحة المياه بالرياض، وفي عام 1392هـ طلبا التقاعد للتفرغ للبحث والتأليف.

كما كان - رحمه الله - عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، والمجمع العلمي العراقي، ومجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، ومجلس إدارة المجلة العربية، ومجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر، وجمعية البر بالرياض، وهو أول رئيس للنادي الأدبي بالرياض.



وأصدر عام 1379هـ مجلة الجزيرة، وبذلك يُعَدّ من مؤسسي الصحافة في السعودية، وتحولت مجلة الجزيرة بعد ذلك إلى جريدة الجزيرة اليومية.



ومثل الأديب ابن خميس - رحمه الله - السعودية في مؤتمرات أدبية وعلمية عدة، وله العديد من المشاركات الإذاعية والتلفزيونية، منها برنامجه الإذاعي "مَنْ القائل"، الذي استمر أربع سنوات، وبرنامجه التلفزيوني مجالس الإيمان. ونشرت له الصحافة السعودية والعربية العديد من البحوث والمقالات.



وأثرى الفقيد المكتبة العربية بعشرات الكتب في الأدب والشعر والنقد والتراث والرحلاتز


.{من كتبه . .


"تاريخ اليمامة" - سبعة أجزاء

"المجاز بين اليمامة والحجاز" - جزء


"على ربى اليمامة" - جزء

"من القائل" - أربعة أجزاء
"معجم اليمامة" - جزءان
"معجم جبال الجزيرة" - خمسة أجزاء
"معجم أودية الجزيرة " - جزءان
"معجم رمال الجزيرة" - جزء
"راشد الخلاوي" - جزء، "الشوارد" - ثلاثة أجزاء
"من أحاديث السمر" - جزء
"الدرعية" - جزء
"شهر في دمشق" - جزء
"محاضرات وبحوث" - جزء
"من جهاد قلم" - جزء
"فواتح الجزيرة" - جزء
"أهازيج الحرب أو شعر العرضة" - جزء
"الأدب الشعبي بجزيرة العرب" - جزء
"بلادنا والزيت" - جزء
"الديوان الثاني" - جزء
"رموز من الشعر الشعبي تنبع من أصلها الفصيح" - جزء
"جولة في غرب أمريكا" - جزء
"تنزيل الآيات - شواهد الكشاف" - جزء
"إملاء ما مَنّ به الرحمن" - جزءان
"أسئلة وأجوبة" - جزء.


قصائده . .


كان الشعر من أهم الجوانب في حياته الاجتماعية فينظم الشعر في أغلب المناسبات الوطنية والعربية والإسلامية وكانت المساجلات الشعرية والإسلاميات والفلسطينيات

وشعر الطبيعة والمراثي من أهم قصائده الشعرية :


عاثوا ولكنْ لم تَطْل أيامُهم = فعِدادُ أيامِ البغاةِ قصِارُ



سفكوا دماءَ الأبرياءِ فخانَهم = لمصارع السوءِ المبيرِ بَوارُ



يا ويحَهم لم يعرفوا أنّ الحِمى = طَوْدٌ وأنّ حماتَه أحرارُ



تتحطّمُ الرغباتُ دونَ سُفوحِهِ = ويذوبُ دونَ مرامِه الجبّارُ



لم يبنِه (عبدُالعزيزِ) على شَفا = مترنّحٍ يَلوْيِ به الإعصارُ






رسختْ قواعدُه وصانَ بناءَه = غُلبٌ، إذا داناه غِرُّ ثاروا



فعليه مِن شُهبِ السمّاءِ مصاقع = تَرمِي العُداةَ، وللهُدَى أقْمار



ما أخلفوا (عبدالعزيزِ) وإنَّهم = لَعَلى مَحَجَّةِ هَدْيِهِ قد ساروا



في أُمَّةٍ ما كانَ في تاريِخها = غَمْزٌ ولا أزْرىَ بها استعمارُ



ضَنَّتْ بمبدئِها الأَصيلِ عروبةً = ولها بما شَرَعَ الإلَهُ فَخارُ



ورعَتْ لقادتِها الأباةِ صنيعهَم = في الحُكْمِ، لا ظُلْمٌ ولا استكبارُ






فتواشَجَتْ صِلَةُ المحبّةِ بينهَم = فهمُ لصالح أمرِهم أنْصارُ



يا ويحَ من جعَل الديانَةَ سُلّماً = تُقْضى بها الثاراتُ والأَوطارُ



ويخوضُ فيها جاهلٌ متَأوّلٌ = تأبَى فجاجة خَوْضِهَ الآثارُ



نكروا على سنَنِ الأئمِة نَهْجَهم = وتأوَّلوا فِقْه الحديثِ فجاروا



أفَأنَتْمُ أَدْرى بُسنّةِ أحمدٍ = أمْ أهلهُا الأفذاذُ والأطهارُ؟!



أوَتَسْمعُ الدُّنيا لِنَأمَةِ ناعِقٍ = ويُثارُ في الهَدْيِ المبينِ غبارُ؟!



هذا سبيلٌ للخوارجِ قَبْلهَم = أغراهُمُ ورماهُمُ الغَرّارُ



قد كفّروا أهْلَ الصغائر عنوةً = فالمسلمونَ -بزعْمِهم- كُفّارُ



فتجاهلوا واستنَكفُوا أنْ يَسمعوا = وأشاحت الأعناقُ والأبصارُ



يا للغرورِ فهَذهِ آثارُه = ومنِ الحِوادثِ ما بِه إنذارُ



فاقطعْ إمامَ المسلمين جذورَهم = كي لا تعود لفتنةٍ أظْفارُ



وَكّلْ بقادةِ أمرِهم سيفَ القَضا = والتابعون وكيلهم (دَوّارُ
.{قصيدته في زوجته . .

أأرحل قبلك أم ترحلين..؟

وتغرب شمسي أم تغربين


ويَنْبَتُّ ما بيننا من وجود

ونسلك درب الفراق الحزين
ويذبل ما شاقنا من ربيع
تؤرجه نفحة الياسمين
وتسكب سحب الأسى وابلاً
على مرقدٍ في الثرى مستكين
/
فإن كُنْتُ بادئ هذا الرحيل
فيا حزن رُوْحٍ براها الحنين
وإن كُنتِ من قد طواها المدى
فيا فجعة لفؤادي الطعين
لقد كُنتِ لي سعد هذا الوجود
ويا سعدنا بصلاح البنين
هُمُ الذخر دوماً بهذي الحياة
وهم كنزنا بامتداد السنين
/

سلكنا سويا طريق الحياة

وإن شابها كدرٌ بعض حين


لقد كُنتُ نعم الرفيق الوفيّ

وأنتِ كذاك الرفيق الأمين
لك الحمد يا رب أن صغتها
خدينة دينٍ وعقلٍ رصين
تسابقني في اصطناع الجميل
وتغبطني في انثيال اليمين
فيا زخَّة من سحاب رهيف
ويا نفحة من سنا المتقين
حياتي بدونك حرٌّ وقرٌّ
وأنت على صدق ذا تشهدين
وينفض سامرنا موغلا
رحيلاً إلى أكرم الأكرمين


،،


.{قصائد نجديه . .



"قال هذه الأبيات في جبل طويق"



أحبب بسفح طويق انه جبل = ممراع مجد لمعتام ومشتاري



تفيأته تميم في فتوتها = واستقدحت من ذراه زندها الواري



وعامر وقشير والألى سلفوا = من جعدة في ربى كرز وهدار



ومن حنيفة حيث العرض مرتفقا = يفيض في عدوتيه ماؤه الجاري



أحب فيك طويق كل فارعة = شماء في مستجار فرعها عاري



وأعشق الصفحة البيضاء معرضة = مثل السبيكة في تفويف زنار



وكنت أبعث ألحاني مولهة = واليوم حطمت الا فيك قبثاري



واخترت من حضنك الممراع وادعة = في ربوة ذات أسرار وآثار



جبل على فوديه طامنت السهى = من جانبيها فازدهى وتغزلا



منه القوافي الفاتنات تبلجت = حوراء رائعة تبرج في الحلى


بيضا غرانق يستريح لشدوها = طير السماء ويستجيب مهللا



ما لابن كلثوم عليه من يد = شروى يديك وقد بسطت وأجملا



وكأن ماأرسى الجزيرة كلها = طود اليمامةراسخا ومكللا



عدنان أو قحطان عنه تلقيا = ما نصت الفصحى أغر محجلا



يا أيها الجبل الأشم تحية = تزجي اليك فرائضا ونوافلا



ليست من اللغو الأثيم وانما = من منكبيك سمت اليك تفاؤلا



من لصب ضاعف النأى هيامه = مدنف حن الى حجر اليمامة



كلما رق له ريح الصبا = عاج توا عله يروي أوامه



واذا ما أنجدت سارية = حمل البرق مناه وسلامه



حبذا حجر ومن يسكنه = وأهيل الود من وادي ثمامة



وقضى الأعشى عليها نحبه = ما قضى صناجة العرب مرامه



يا جاثما بالكبرياء تسربلا = هلا ابتغيت مدى الزمان تحولا



شاب الغراب وأنت جلد يافع = ما ضعضعت منك الحوادث كاهلا



وأراك معتدل المناكب سامقا = تبدو بك الشم الرعان مواثلا



وكأن عمروا خالها اذا أعرضت = مثل السيوف المصلتات نواحلا



يا أيها العملاق زدنا خبرة = عمن أقاموا في ذراك معاقلا



واقصص علينا اليوم من أخبارهم = ما ثم من أحد يجيب السائلا



عن طسم حدثنا وعن جبروتها = لما استباحت من جديس عقائلا



وجديس اذ هبت لتثأر منهم = تخفي لهم تحت الرغام مناصلا






واذكر عن الزرقاءما فاهت به = عن نظرة تطوي الحزون مراحلا



واذكر حديثا عن مسهبا = واذكر ربيعة في حماك وائلا



واقصص عن الأعشى وهوذة والألى = من بعدهم ملأوا الحياة فضائلا



حيث انبرى وادي حنيفة صارخا = في أمة تدعو القبور وسائلا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abo-raja.ahlamontada.com
أم نبيهة
ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ
ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ
أم نبيهة


انثى الجدي عدد المساهمات : 78
العمر : 47

عبدالله بن خميس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبدالله بن خميس   عبدالله بن خميس Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:23 pm

بارك الله فيك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبدالله بن خميس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شيخ الروحــانيين العـــرب  :: ۩۞۩ أقسام متفرقة ۩۞۩ :: قسم الشعر و الأدب-
انتقل الى: